موقع عراقي لكل السير الذاتية لمشاهير واعلام العراق

الفنان جواد سليم

جواد سليم هو جواد محمد سليم ولد في مدينة انقرة عام 1920.

درس النحت في باريس عام 1938 /1939 ثم في روما عام 1939 / 1940 وفي لندن عام 1946/1949. أستغرقت دراسته سنوات الحرب العالمية الثانية، وما بعدها ولم تكن متواصلة بسبب ظروف الحرب، لكنه استكملها في بغداد بشكل ما في بغداد.

الفنان الراحل مع أحد أعماله

درس فن النحت وعمل في صيانة الآثار في المتحف العراقي، ثم رجع من جديد لاتمام دراسته في اوروبا. وعندما عاد الى بغداد نهائيا بعد اتمام دراسته في بريطانيا، راس قسم النحت في معهد الفنون الجميلة ببغداد حتى وفاته 22كانون الثاني 1961. ورفض ان يكون عميدا حرصا على فنه وبقى رئيسا لقسم النحت حتى وفاته.

-أسس جماعة بغداد للفن الحديث عام 1951 مع مجموعة من طلابه واصدقاءه من الفنانين .وضع عبر بحثه الفني المتواصل أسس مدرسة عراقية في الفن الحديث.وكتب شاكر حسن ال سعيد ” استطاع أن يكون له رؤية فنية أستمدها من كلا المصدرين ( تاثره بالفن العراقي اثناء احتكاكه بالاعمال الفنية (من رسوم ونحوت) في المتحف العراقي وتأثره بالفن الحديث أثناء وجوده في باريس ورما ولندن، وجعل نصب عينيه وضع أسس عراقية في الفن الحديث، كما حقق حلمه الطويل/ أحد مؤسسي جمعية التشكيليين العراقيين.

-حقق نصب الحرية القائم في ساحة التحرير ببغداد وهو من اهم النصب الفنية في الشرق الاوسط.

-.صدرت عدة بحوث عنه وعن فنه./ اقيم معرض شامل لاعماله في المتحف الوطني للفن الحديث بعد وفاته ببضع سنوات./ ونظمت العديد من الدراسات والمحاضرات عن ابداعه.

توفي في شهر كانون الثاني سنة 1961

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد